Sabtu, 25 Juni 2011

faroid bab 8--


Ringkasan bab 8-
  1. ميراث الجد دون الإخوة، وحجبه بالأب، ونماذج في ميراث الجد وجوابها
للجد أربع حالات: أن يرث بالفرض وهو السدس إذا وجد معه فرع وارث ذكر، فإن كان الفرع الوارث أنثى ورث بالفرض والتعصيب معًا، وبالتعصيب فقط عند وجود فرع وارث مطلقا. ويحجب الأب الجد حجب حرمان، والجد الصحيح هو الذي يدلى إلى الميت بأنثى
  1. ميراث الجد دون الإخوة، وحجبه بالأب، ونماذج في ميراث الجد وجوابها
تحرج السلف من الفتوى في ميراث الجد مع الإخوة؛ لعدم ورود نص صريح في هذه المسألة.
·       في ميراث الجد مذهبان:
·       الأول: مذهب أبي بكر الصديق وابن عباس أن الجد كالأب يحجب الإخوة، وبه قال أبو حنيفة.
·       الثاني: مذهب زيد بن ثابت وابن مسعود أن الجد يرث مع الإخوة، وبه قال جمهور الفقهاء والصاحبان.
·       للجد حالتان مع الإخوة، على مذهب القائلين بميراثه معهم:
·       الحالة الأولى: إذا كان معه الإخوة والأخوات وارثين بالتعصيب، فله الأحظ إما المقاسمة وإما السدس.
·       الحالة الثانية: إذا كان معه الأخوات الوارثات فرضا، فله الباقي تعصيبا
·       بعد أخذهن فرضهن وغيرهن من أصحاب الفروض بشرط ألا يقل الباقي عن السدس، وإلا فرض له السدس وإن عالت المسألة
  1. تابع الأمثلة على ميراث الجد، وميراث الجدة ذات القرابة وذات القرابتين
للجد حالتان في القانون المصري: أن يقاسم الإخوة كأخ إذا كانوا ذكورا فقط أو ذكورا وإناثا أو إناثا عصبة مع البنات، وأن يأخذ الباقي تعصيبا إذا كان معه أخوات لم يعصبن بالذكور.
·       للجدة الصحيحة السدس بسنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- واجتماع الصحابة.
·       لا اعتبار لجهة القرابة عند الجمهور، خلافا للحنابلة.
  1. ميراث البنت
يشترط لإرث البنت النصف شرطان عدميّان: الشرط الأول: عدم المعصب وهو أخوها، سواء أكان شقيقا أم لأب أم لأم. ودليل هذا الشرط قوله تعالى: ((يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ)) [النساء: ١١]. الشرط الثاني: عدم المشارك وهو أختها أو أخواتها، شقيقات أو لأب أو لأم. ودليله قوله تعالى: ((وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ)) [النساء: ١١].
·       وقد ذكر سبحانه نصيب البنت الواحدة ونصيب ما فوق الثنتين، وسكت عن ذكر نصيب الثنتين من البنات، فلم يفرض لهما فرضا منصوصا في كتابه الكريم؛ ولذلك فقد اختلف الفقهاء في تحديد نصيبهما. والخلاف واقع بين ابن عباس -رضي الله عنهما- وجمهور الفقهاء، ويترجح قول الجمهور على قول ابن عباس على فرض صحة قوله به وثبوته عنه.
  1. ميراث بنت الابن
بنت الابن هي: كل بنت للميت عليها ولادة غير مباشرة، أي: بواسطة ابنه أو ابن ابنه، وهى صاحبة فرض نسبي استحقته بصلة القرابة والنسب. وحكم بنت الابن في الميراث خمس حالات؛ ثلاث منها تشترك فيها مع البنت الصلبية والبنات الصلبيات، وحالتان تنفرد بهما. ودليل ميراث بنت الابن قد دل عليه كل من الكتاب، والسنة، والإجماع، والقياس
  1. ميراث الأخت الشقيقة
لأخت الشقيقة صاحبة فرض نسبي، استحقته بصلة القرابة والنسب، وهي من تشارك الميت في أبيه وأمه معًا.

·       وقد ترث بالفرض وذلك في حالتين، وقد ترث بالتعصيب وذلك في حالتين كذلك، وقد لا ترث أصلًا. ومن ثم فإن حالاتها في الميراث خمس حالات، دل عليها كلٌّ من الكتاب والسنة، ففي الكتاب قوله تعالى: ((يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ...)) الآية [النساء: ١٧٦]. أما السنة، فقد دلت على ميراث الأخت الشقيقة بالتعصيب.
·       سميت المسألة المشتركة بهذا الاسم؛ لأنَّ الإخوة الأشقاء يشتركون فيها مع الإخوة لأم في فرضهم وهو الثلث، يتقاسمونه جميعا بالتساوي، بصلة قرابة الأم التي تشملهم جميعا. وهذه المسألة مشهورة لقوة الخلاف فيها، ومعروفة لدى الفرضيين بأسماء متعددة، ولها أركان أربعة. وقد اختلف سائر الفقهاء فيها، والمسألة فيها مذهبان: تشريك الأشقاء، وعدم تشريك الأشقاء، والراجح تشريك الأشقاء؛ وذلك لقوة وجهة أصحاب هذا المذهب
  1. ميراث الإخوة لأب، والإخوة لأم
الأخت لأب صاحبة فرض نسبي، وهي من تشارك الميت في أبيه فقط، فأبوهما واحد وأمهما مختلفة. وحالات الأخت لأب في الميراث ست، ودليل ميراث الأخت لأب في الحالات الأربع التي تشترك فيها مع الأخت الشقيقة هو نفس دليل ميراث الشقيقة من الكتاب والسنة، ولكل من الحالتين الأخيرتين الخاصتين بالأخت لأب دليله.
·       الإخوة والأخوات لأم أصحاب فروض نسبية، وهم الذين يشتركون مع الميت في الأم فقط، فأمهم جميعا واحدة لكن الأب مختلف. وهم لا يرثون إلا بالفرض فقط فلا يرثون بالتعصيب أبدا، وهم يختلفون عن إخوة العصب -الأشقاء ولأب- في كيفية ميراثهم كما أنهم يختصون ببعض الأحكام، ولهم في الميراث ثلاث حالات.
  1. الكلالة
الكَلَالَة في اللغة لها أكثر من معنى، وقد اختلفت أقوال الصحابة في تفسير الكلالة إلا أن القول الصحيح في تفسير معناها هو قول أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- بأنها من سوى الوالدين والولد.
·       العصبة في اللغة لها معانٍ متعددة. وفي الاصطلاح ذكر الفقهاء معنى العصبة ثم نبهوا على أنه تفسير للعصبة وليس تعريفا. ولكل مذهب من المذاهب الأربعة تفسير للعصبة، تكاد تكون كلها قد تقاربت في تعريف واحد أو تفسير واحد للعصبة وإن اختلفت ألفاظها، ومع ذلك فإن جميعها لا يخلو من نقد.
·       العصبة نوعان: عصبة نَسَبِيَّة وعصبة سَبَبِيَّة، وتتنوع العصبة النسبية عند الفرضيين إلى ثلاثة أنواع: عصبة بالنفس، وعصبة بالغير، وعصبة مع الغير
  1. العصبة بالغير
العصبة بالغير هي كل أنثى فرضها النصف للواحدة أو الثلثان للأكثر، وكلهن إناث وهن أربع:
·       البنت فأكثر. ٢- بنت الابن فأكثر. ٣- الأخت الشقيقة فأكثر. ٤- الأخت لأب فأكثر.
·       وسميت بذلك؛ لأنها ليست عصبة بنفسها، بل إنها اكتسبت العصوبة من غيرها.
·       ودليل ميراث العصبة بالغير آيتان كريمتان؛ الأولى في الأبناء مع البنات وهو قوله تعالى: ((يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ)) [النساء: ١١]، والثانية في الإخوة مع الأخوات وهي قوله تعالى: ((إِخْوَةً رِجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ)) [النساء: ١٧٦].
·       العصبة مع الغير هي كل أنثى تصير عصبة مع أنثى غيرها، وهن الأخوت مع البنات. وتنحصر في صنفين من النساء هما: الأخوات مع البنات، أي: الأخت الشقيقة فأكثر، والأخت لأب فأكثر مع الفرع الوارث المؤنث، ودليل ميراثها من السنة النبوية. وتتفق العصبات الثلاث في بعض الأمور، وتختلف في بعضها الآخر
  1. توريث ذي الجهتين، العصبة السَّبَبِيَّة، الحجب
ذو الجهتين: شخص واحد له جهتا ميراث بأن اجتمعت فيه قرابتان للمورث، وإذا كان تعدد جهة القرابة لا يقتضي تعدد الصفة فإن الشخص يرث ميراثا واحدا ولا اعتبار بتعدد الجهة، وإذا كان تعدد جهة القرابة يقتضي تعدد الصفة فإما إن تكون الجهتان معا بطريق التعصيب، وفي هذه الحالة يرث بأقوى العصوبتين، وإما أن تكون الجهتان مختلفتين بأن تكون إحداهما بالفرض والأخرى بالتعصيب وفي هذه الحالة يرث بالجهتين معًا.
·       العصبة السَّبَبِيَّة سميت بذلك لقرابة حكمية بين المعتق وعتيقه سببها العتق، وقد أجمع العلماء على أن من أعتق عبده عن نفسه فإن ولاءه له، وإنه يرثه إذا لم يكن له وارث، وإنه عصبة له إذا كان هنالك ورثة لا يحيطون بالمال.      
أنواع الحجب بصفة عامة نوعان: حجب أوصاف وحجب أشخاص، وحجب الأشخاص نوعان: حرمان، نقصان
  1. حجب النقصان وحساب المواريث
جب النقصان هو: منع الشخص من أوفر حظيه، وله أنواع ذُكرت سابقا، وجملة الحاجبين به ستة: الابن، وابنه، البنت، بنت الابن، الإخوة مطلقا، الأخت الشقيقة.
·       ومدار حجب الحرمان على ثلاث قواعد:
·       كل فرد أدلى بواسطة، حجبته تلك الواسطة.
·       إذا اجتمع عاصبان فأكثر، فإن اختلفا جهة قدم من كانت جهته مقدمة.
·       أن الأصول لا يحجبهم إلا أصول، والفروع لا يحجبهم إلا فروع، أما الحواشي فيحجبهم أصول وفروع وحواشٍ. وينقسم الورثة بالنسبة إلى حجب الحرمان أربعة أقسام.
·       علم الحساب هو علم بأصول يتوصل بها إلى استخراج المجهولات العددية، وله فوائد كثيرة وأهمية عظيمة. وأصل المسألة هو أقل عدد يخرج منه فرض المسألة أو فروضها
  1. تحديد سهام كل وارث، التصحيح وزوال الانكسار، النِّسَب الأربع
تحديد سهام كل وارث من أصل المسألة الذي هو مجموع سهام التركة يكون بقسمة أصل المسألة على مقام الكسر الذي هو فرض الوارث، ثم خارج القسمة نضربه في بسط نفس الكسر الذي هو فرض هذا الوارث، فيكون حاصل الضرب هو عدد سهامه من أصل المسألة.
·       التصحيح وزوال الكسر هو: تحصيل أقل عدد يخرج منه نصيب كل وارث صحيحا بلا كسر، والنسب الأربع هي:
·       التماثل.
·       التداخل.
·       التوافق.
·       التباين.
  1. التوافق، التباين، قسمة التركات
التباين عند الفرضيين هو: عددان لا يفنيهما إلا الواحد. وقد يكون التباين واقعًا بين فريق واحد وقد يكون واقعًا بين فريقين وقد يكون واقعًا بين ثلاثة وقد يكون واقعًا بين أربعة.
·       القسمة عند الفرضيين هي: معرفة نصيب الواحد من المقسوم عليه، أو معرفة عدد ما في المقسوم من أمثال المقسوم عليه.

·       طرق قسمة التركات متعددة منها: استخراج جزء السهم، واستخراج نصيب الوارث مباشرة دفعة واحدة، وطريقة المربعات والكسور، وقسمة التركة بالقيراط. وللقيراط أنواع؛ فقد يكون عددا صحيحا فقط، وكسرًا فقط، وعددا صحيحا وكسرًا
  1. العَوْل
  2. جميع الفرائض على اختلاف حالاتها وأنواعها، لا تخرج عن ثلاث حالات: عادِلَة، عائِلَة، قاصِرَة أو ناقِصَة.
المسألة العادلة هي التي ساوت سهامها أصلها، والمسألة القاصرة هي التي نقصت سهامها عن أصلها والمسألة العائلة هي التي زادت سهامها عن أصلها، أي: لم تَفِ التركة بالورثة بل ضاقت عن فروضهم.
العول في اللغة له عدة معانٍ: منها النقص، والزيادة، بينما العول في الاصطلاح: "زيادة في عدد سهام أصل المسألة، ونقصان من مقادير الأنصباء"، وضابط العول: ما له سدس صحيح يعول، وما ليس كذلك لا يعول.
الفروض المقدرة في كتاب الله ستة، وأصولها سبعة، وبعض هذه الأصول يعول وبعضها لا يعول

1 komentar: