Kamis, 28 April 2011

قضايا فقهية معاصرة 1


النوازل القضايا الفقهية المعاصر
    ·       تعرفنا أيضًا على أهداف وثمرات هذه المادة.
    ·       كما تعرفنا على محتوى هذه المادة وموضوعاتها.
    ·       وأخيرًا تعرفنا على أهمية البحث في النوازل والقضايا الفقهية المعاصرة.
ضوابط النظر في القضايا الفقهية المعاصرة
لقد عرفنا في هذا الدرس ما يلي:
·       أولًا: تعريف كل من الضابط والنظر، فالضابط كما عرفنا هو الحافظ ومعناه حكم كلي في فروع بابا واحد، أما النظر فهو التأمل والتفكر والتدبر لقضية من القضايا المعاصرة.
·       ثانيا: تعرفنا على الضوابط التي ينبغي تحققها فيمن يبحث في النازلة، أي أن يكون مجتهدا، عالما بالقرآن الكريم ناسخه ومنسوخه، عالما بالسنة النبوية وأسباب ورود الحديث، والعام والخاص والمطلق والمقيد، والرواة من حيث الجرح والتعديل ومن يكون ثقة ومن يكون متهما، إلى غير ذلك من علوم السنة، أن يكون عالما باللغة العربية، عالما بما أجمع عليه علماء المسلمين وفقهاؤهم، عالما بالواقع وما يجري فيه.
·       كما تعرفنا أيضًا على الضوابط التي تسبق النظر في النازلة، نتأكد من وقوعها، نتأكد أنه يسوغ النظر فيها، نتأكد أنه لم يرد فيها نص شرعي، أو حكم من أحكام العلماء، أيضا تعرفنا على الضوابط التي تكون أثناء النظر في النازلة بحيث يستفرغ الناظر فيها كل جهده ووسعه، وأن يراعي مقاصد الشريعة، وأن يفقه الواقع المحيط بالنازلة وأن يراعي العوائد والأعراف وأن يكون واضحا في بيانه وحكمه وفتواه ويخاطب الناس بلغة عصرهم.
قضايا فقهية معاصرة في العبادات"
حيث تعرَّفنا في هذا الدرس على:
 حكم الصلاة في الطائرة والمركبة الفضائية، وهو: الوجوب سواء تحقق أثناء الصلاة استقبال القبلة أم لا، وسواء كان الوقت حقيقيًّا أو تقديريًّا وظنيًّا، وسواء كانت الطهارة حقيقية كالطهارة بالماء أو بديله أو بدونهما.
·       حكم الصلاة والصيام في البلاد التي يطول فيها النهار أو يقصر، الصيام واجب والصلاة واجبة، لكن يتم تقدير المواقيت إما تبعًا لأقرب البلاد اعتدالًا أو تبعًا لمواقيت مكة والمدينة.
·       عرفنا أيضًا حكم التداوي بالأدوية الحديثة كالحقن والقطرات واللواصق الجلدية وهو:  أن ما وصل إلى الجوف من خلال منفذ طبيعي كالحلق والدبر والأنف فهو مفسد للصوم، وما لا يصل إلى الجوف عن طريق هذه المنافذ الرئيسية، أو عن طريق منافذ أخرى ليست طبيعية فلا يفسد الصوم، وللمريض رخصة الفطر والقضاء إذا كان الدواء يصل إلى جوفه من منفذ طبيعي.
القضايا المعاصرة في باب الزكاة
خي الدارس بعد هذا العرض والتعريف لكل من الزكاة والنقود والمستغلات والأسهم، وبيان الحكم الشرعي في زكاة كلٍّ منها نأتي إلى ملخص الدرس وهو: أننا قد عرفنا في هذا الدرس الأحكام الخاصة بزكاة النقود الورقية وكيفيتها، وزكاة المستغلات وكيفيتها، وزكاة الأسهم وكيفيتها، بعد أن عرفنا معنى كلًّا من: الزكاة والنقود والمستغلات والأسهم من الناحيتين اللغوية والشرعية.
مصرف "في سبيل الله" ودخول أعمال الدعوة والتعليم فيه وحكم عمل
بهذا أخي الدارس نكون قد استوفينا العناصر الأربعة موضوع هذا الدرس، والآن مع ملخص الدرس: عرفنا في هذا الدرس كما لمست. ·
أولًا: أن مصرف "في سبيل الله" أحد مصارف الزكاة الثمانية المذكورة في الآية الكريمة التي تلوناها أكثر من مرة.
·       ثانيًا: اختلف العلماء في مفهوم "في سبيل الله"، فعند المضيقين من الأئمة مقصور على الجهاد، يُعطَى منه الغزاة العاجزون عن الغزو، وأضاف بعضهم إلى الجهاد الحج، هذا عند المضيقين.
·       وعند الموسعين من العلماء يشمل "في سبيل الله" جميع أنواع القرب والخير ومصالح عامة المسلمين، وقد رجَّح الشيخ القرضاوي أن معنى: "في سبيل الله" الجهاد، ولكن بمعناه الواسع في جميع مجالات الحياة، وبذلك يكون التوسع الذي ذكره الشيخ القرضاوي للجهاد في معنى "في سبيل الله" أولى.
·       ثالثًا: أن مصرف "في سبيل الله" يدخل فيه مشاريع الدعوة والتعليم ونحوهما، من كل ما يعود على المسلمين بالنفع
ونصرة الإسلام، سياسيًّا واجتماعيًّا واقتصاديًّا وثقافيًّّا إلى آخره.
·       رابعًا: يجوز مع الاحتياط إنشاء مشاريع صناعية وإنتاجية من أموال الزكاة مع الحذر الكبير من الخسارة، وبشرط ألَّا يكون ذلك إلا بعد كفاية الفقراء والمساكين والمستحقين، فتكون المنشئات من المال المتوفر لاستثماره وحفظه من الخسارة أو من الهلاك، ولكن يشترط في هذه المشاريع أن تؤول ملكيتها إلى  الفقراء والمساكين؛ لأنها من أموالهم، كما يشترط الاحتياط لبعدها عن الخسائر والضياع.
أوراق المصحف التالفة وكيف نتعامل معها
أولًا: أن المصحف اسم لمجموعة الصحف المكتوب فيها كلام الله تعالى بين الدفتين.
·       ثانيًا- أن القرآن هو كلام الله عز وجل المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته المكتوب في المصاحف المنقول إلينا بالتواتر المتحدي بأقصر سورة منه.
·       ثالثًا: أن الفقهاء اختلفوا في التعامل مع أوراق المصحف التالفة، وترددت أقوالهم بين الغسل والحرق والدفن وإعادة التصنيع، ومنهم من فضل الغسل، ومنهم من فضل الحرق، ومنهم من فضل الدفن، ومنهم من فضل التمزيق، ومنهم من منع الغسل، ومنهم من منع الحرق، ومنهم من منع الدفن إلى غير ذلك.
·       رابعًا: انتهينا إلى أن جميع الأساليب السابقة جائزة؛ حيث لم يرد ما يرجح إحداها، وإذا كان سيدنا عثمان قد أحرق فإنما ناسب زمانًا قد لا يناسب زمانًا آخر، ولا ينكر اختلاف الأحكام بتغير الزمان والمكان.
·       خامسًا: أن الأفضل والأرجح في زماننا هو الغسل وإعادة التصنيع؛ حفاظًا على المال والإفادة منه، وحفاظًا أيضًا على البيئة من الحرق
الأوراق المشتملة على ما فيه ذكر الله. أي أوراق غير المصحف
عرفنا في هذا الدرس ما يلي:
·       أولًا: تعريف الذكر لغة واصطلاحا .
·       ثانيًا: أقوال الفقهاء في الأوراق المشتملة على ما فيه ذكر الله.
·       ثالثًا: ترجيح الإفادة من الأوراق التالفة بإعادة تصنيعها.
·       رابعًا: عدم وجود دليل على ترجيح أسلوب على آخر، لكن حماية المال والبيئة يرجحان إعادة التصنيع على الإحراق والدفن والتمزيق.
حكم إجراء العقود بوسائل الاتصال الحديثة
عرفنا في هذا الدرس معنى العقد والاتصال كما عرفنا أيضًا مواصفات العقد الصحيح عند الفقهاء، ثم عرفنا أيضًا حكم إجراء العقود بوسائل الاتصال الحديثة، ورأينا جوازها وموافقة مجمع الفقه على ذلك، وجمهور الفقهاء أيضًا يوافقون على ذلك ولذلك كان العنصر الرابع ترجيح التعاقد بها.
التأمين التجاري
معنى التأمين ومعنى التجارة ومعنى التأمين التجاري، وقد عرفنا هذه الأمور الثلاثة؛ فالتأمين لغةً: من الفعل أمن، واصطلاحًا: عقد بين طرفين يدفع المؤمن أو المستأمن يعني طالب التأمين يدفع أقساطًا شهرية والشركة أو المؤمن تدفع له مبلغًا كبيرًا في نهاية المدة أو عند حدوث الخطر المتفق عليه أو عند حدوث الأجل الرباني، وسمي تأمينًا تجاريًّا؛ لأنه أصبح نشاطًا لهذه الشركة المساهمة يشترك فيه ملايين الأشخاص دون أن يعرف أحدهم أحدًا، وهو تجاري؛ لأن مجموع الأقساط التي تقدم يخرج منها ما يخص الأفراد المؤمنين وهم قله بالنسبة لما تم جمعه من الأقساط، ثم يؤخذ الفارق بين المال المجموع والمال المدفوع فيكون هذا ربحًا كبيرًا للشركة يوزع بعض منه على المساهمين ويبقى جزء آخر احتياطيًّا للشركة ونشاطاتها القادمة، أيضًا عرفنا في هذا الدرس أنواع التأمين حيث قلنا هناك تأمين تجاري وهناك تأمين تعاوني التأمين التجاري ينقسم إلى تأمين أضرار وتأمين أشخاص، والتأمين ضد العجز أو الشيخوخة ينقسم إلى تأمين إجباري تفعله الدولة وتأمين اختياري يقوم به الأفراد؛ إذًا هناك عدة أنواع للتأمين
متى نشأ؟ نشأ في إيطاليا ضد المخاطر البحرية في القرن الرابع عشر ثم تطور إلى التأمين على الحياة والتأمين على الحرائق وتطور بعد ذلك إلى الأشياء وإلى الأعضاء.
·       عرفنا أيضًا أقوال العلماء المعاصرين في التأمين قلنا: إن الجميع متفقون على أن التأمين التعاوني حلال كما تفعل النقابات الخاصة أما التأمين التجاري ففيه ثلاثة أقوال؛ قول بالمنع مطلقًا، قول بالجواز مطلقًا، قول بجواز البعض وعدم جواز البعض، فالتأمين على الأضرار والأخطار جائز أما التأمين على الحياة غير جائز، رجحنا من هذه الأقوال ما رجحه جمهور الفقهاء والمجامع الفقهية وهو أن التأمين التجاري حرام.
الوديعة المصرفية
لقد عرفنا في هذا الدرس ما يلي: تعريف الوديعة المصرفية, ومن خلال التعريف بيّنّا الفرق بينها وبين الأمانة, فالوديعة خاصة والأمانة أعم, والوديعة لا تتم إلا بعقد بينما الأمانة تتم بعقد أو بغيره.
·       وعرفنا أقوال العلماء المعاصرين في حكمها الشرعي, سواء كانت في مصرف إسلامي أو مصرف تجاري, والعلماء تراوحت أقوالهم بين الجواز إن كانت في بنك إسلامي؛ لأنها تعتمد على المضاربة أو المرابحة, وتوجد لجنة رقابة شرعية تراجع هذه الأعمال وما يترتب عليها من عوائد.
·       أما في البنوك الربوية أو البنوك التجارية, فإن معظم نشاطها يقوم على القروض بفوائد عالية, ثم يقوم البنك بإعطاء صاحب الوديعة نسبة من هذه الفوائد ويأخذ النسبة الأكبر, فبهذا تندرج الوديعة تحت قاعدة: (كل قرض جر نفعا؛ فهو ربا), وقد رجحنا القول بأنها حرام في غير المصارف الإسلامية, وحلال في هذه المصارف الإسلامية.
وسائل تأخير الحيض أو تقديمه وإنشاء بنوك اللبن
تعرفنا في هذا الدرس على:
·       معنى كل من الحيض – اللبن – بنوك اللبن.
·       أقوال الفقهاء في استخدام الدواء ونحوه لتأخير الحيض أو تقديمه.
·       أقوال الفقهاء في إنشاء بنوك للبن، وأحكام بيع هذا اللبن وشربه.
·       وهل يترتب على شرب هذا اللبن تحريم الزواج أو لا؟
·       متى يجوز استخدام وسائل ودواء تأخير الحيض أو تقديمه.
التلقيح المجهري – طفل الأنابيب 
عرفنا في هذا الدرس ما يلي:·  
تعريف كل من التلقيح المجهري – الاصطناعي- وطفل الأنابيب.
·       أساليب التلقيح الاصطناعي، وأنواع الحمل المترتبة عليها.
·       الحكم الشرعي لكل أسلوب من أساليب التلقيح الاصطناعي.
·       توجد ثلاثة أساليب مشروعة وأربعة أساليب غير مشروعة.
·       المجالس الفقهية ناقشت هذه القضية المعاصرة.
·       الشريعة الإسلامية مرنة وصالحة لكل زمان ومكان وتجيب عن القضايا المعاصرة.
الاستنساخ في النبات والحيوان والأعضاء البشرية والإنسان
عرفنا في هذا الدرس:معنى الاستنساخ.
طرقه وأساليبه.
الحكم الشرعي لكل أسلوب.
توصيات لا بد منها.
وانتهينا إلى
:عدم جواز الاستنساخ في التكاثر البشري بأي شكل كان.
جواز الاستنساخ في النبات والحيوان وفق الضوابط الشرعية.
تقييد البحث العلمي في أي مجال يجلب المصالح للمجتمع ويدرأ المفاسد عنهم.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar