Select one:
Question 2
لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00
Question text
لم تتفق كلمة العلماء بالنسبة للاحتجاج بالعام بعد تخصيصه.
Select one:
Question 3
لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00
Question text
تعليق الحكم بالاسم بأنواعه المختلفة، ليس من شأنه الدلالة على نفي الحكم عن غيره
Select one:
Question 4
لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00
Question text
الإخراج في الاستثناء يكون من الاسم والحكم،هذا مذهب
Select one:
Question 5
لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00
Question text
أجمع العلماء على جواز تخصيص العموم بالسنة الفعلية
Select one:
Question 6
لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00
Question text
الخصوص كون اللفظ متناولًا لبعض ما يصلح له، لا جميعه، هذا قول
Select one:
Question 7
لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00
Question text
دلالة مفهوم الموافقة على الحكم قياسية بالإجماع
Select one:
Question 8
لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00
Question text
اتفق المثبتون لمفهوم المخالفة على أنه دليل من حيث اللفظ.
Select one:
Question 9
لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00
Question text
يقول الحنفية بأن استعمال اللفظ في الحقيقة والمجاز مستبعد عند أهل الأصول
Select one:
Question 10
لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00
Question text
الحياة بالنسبة لتحصيل العلم شرط
Select one:
Question 11
لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00
Question text
يسمونها أُمّ أدوت الشرط
Select one:
Question 12
لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00
Question text
اتفق من قالوا بجواز تخصيص العام إلى أن يبقى منه جمع كثير، بأن الكثرة تعرف بالقرائن
Select one:
Question 13
لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00
Question text
الآمدي، وابن الحاجب جعلا الاقتضاء من فن المنطوق.
Select one:
Question 14
لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00
Question text
المخصِّص المتصل خمسة أقسام: الاستثناء، والشرط، والصفة، والغاية وبدل البعض من الكل، هذا تقسيم
Select one:
Question 15
لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00
Question text
لا يشترط اتصال المستثنى بالمستثنى منه، وإنما يجوز الفصل بينهما بزمن، هذا رأي
Select one:
Question 16
لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00
Question text
المراد بقولك: عشرة إلَّا ثلاثة: عشرة باعتبار الأفراد، ثم أخرجت ثلاثة، ثم أسند إلى الباقي تقديرًا، هذا رأي
Select one:
Question 17
لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00
Question text
لا يجوز العمل بالعام قبل البحث عن مخصص، ممن حكى الإجماع على هذا الرأي
Select one:
Question 18
لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00
Question text
عشرة إلَّا ثلاثة، بمنزلة سبعة من غير إخراج، كاسْمين وضعا لمسمى واحد: أحدهما مفرد، والآخر مركب، هذا قول
Select one:
Question 19
لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00
Question text
ليس من الضروري لمن يبلغه العموم، أن يبلغه الخصوص، بل يجوز أن يغفل عنه، ويكون حكم الله تعالى في حقه العمل بالعموم ، هذا قول
Select one:
Question 20
لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00
Question text
يرى إمام الحرمين أن التخصيص باللقب يتضمّن غرضًا مبهمًا، ولا يتضمّن انتفاء الحكم في المسكوت.
Select one:
Question 21
لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00
Question text
ما بعد حرف الغاية غير داخل فيما قبلها، هذا رأي
Select one:
Question 22
لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00
Question text
ليس لزمان الاجتهاد والنظر وقت مقدر، وإنما هو معتبر بما يؤدي الاجتهاد إليه، هذا رأي
Select one:
Question 23
لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00
Question text
المذهب المختار جواز المشترك عقلًا ووقوعه سمعًا
Select one:
Question 24
لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00
Question text
الصفة إذا وقعت للنكرة؛ فهي للتوضيح، هذا رأي
Select one:
Question 25
لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00
Question text
الصيغ التي ألفاظها مفردة كـ"مَن"، و"ما"، لا خلاف في كون معانيها متعددة، والاعتبار إنما هو بالمعاني لا بمجرد الألفاظ.
Select one:
Salam slmt pg. jawapan bagin usul fiq 4 ada ke?
BalasHapusmana jawapannya. saya jahil. tolong tunjukkan
BalasHapusjawabanx ad di buku masing2 y:)
BalasHapus