Senin, 18 Juni 2012

uas ushul fiqih 4

لشرط الشرعي، والعقلي، كل واحد منهما ينتفي المسمى بانتفائه، ولا يوجد بوجوده
Select one:

Question 2

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

لم تتفق كلمة العلماء بالنسبة للاحتجاج بالعام بعد تخصيصه.
Select one:

Question 3

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

تعليق الحكم بالاسم بأنواعه المختلفة، ليس من شأنه الدلالة على نفي الحكم عن غيره
Select one:

Question 4

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

الإخراج في الاستثناء يكون من الاسم والحكم،هذا مذهب
Select one:

Question 5

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

أجمع العلماء على جواز تخصيص العموم بالسنة الفعلية
Select one:

Question 6

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

الخصوص كون اللفظ متناولًا لبعض ما يصلح له، لا جميعه، هذا قول
Select one:

Question 7

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

دلالة مفهوم الموافقة على الحكم قياسية بالإجماع
Select one:

Question 8

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

اتفق المثبتون لمفهوم المخالفة على أنه دليل من حيث اللفظ.
Select one:

Question 9

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

يقول الحنفية بأن استعمال اللفظ في الحقيقة والمجاز مستبعد عند أهل الأصول
Select one:

Question 10

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

الحياة بالنسبة لتحصيل العلم شرط
Select one:

Question 11

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

يسمونها أُمّ أدوت الشرط
Select one:

Question 12

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

اتفق من قالوا بجواز تخصيص العام إلى أن يبقى منه جمع كثير، بأن الكثرة تعرف بالقرائن
Select one:

Question 13

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

الآمدي، وابن الحاجب جعلا الاقتضاء من فن المنطوق.
Select one:

Question 14

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

المخصِّص المتصل خمسة أقسام: الاستثناء، والشرط، والصفة، والغاية وبدل البعض من الكل، هذا تقسيم
Select one:

Question 15

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

لا يشترط اتصال المستثنى بالمستثنى منه، وإنما يجوز الفصل بينهما بزمن، هذا رأي
Select one:

Question 16

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

المراد بقولك: عشرة إلَّا ثلاثة: عشرة باعتبار الأفراد، ثم أخرجت ثلاثة، ثم أسند إلى الباقي تقديرًا، هذا رأي
Select one:

Question 17

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

لا يجوز العمل بالعام قبل البحث عن مخصص، ممن حكى الإجماع على هذا الرأي
Select one:

Question 18

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

عشرة إلَّا ثلاثة، بمنزلة سبعة من غير إخراج، كاسْمين وضعا لمسمى واحد: أحدهما مفرد، والآخر مركب، هذا قول
Select one:

Question 19

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

ليس من الضروري لمن يبلغه العموم، أن يبلغه الخصوص، بل يجوز أن يغفل عنه، ويكون حكم الله تعالى في حقه العمل بالعموم ، هذا قول
Select one:

Question 20

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

يرى إمام الحرمين أن التخصيص باللقب يتضمّن غرضًا مبهمًا، ولا يتضمّن انتفاء الحكم في المسكوت.
Select one:

Question 21

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

ما بعد حرف الغاية غير داخل فيما قبلها، هذا رأي
Select one:

Question 22

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

ليس لزمان الاجتهاد والنظر وقت مقدر، وإنما هو معتبر بما يؤدي الاجتهاد إليه، هذا رأي
Select one:

Question 23

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

المذهب المختار جواز المشترك عقلًا ووقوعه سمعًا
Select one:

Question 24

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

الصفة إذا وقعت للنكرة؛ فهي للتوضيح، هذا رأي
Select one:

Question 25

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

الصيغ التي ألفاظها مفردة كـ"مَن"، و"ما"، لا خلاف في كون معانيها متعددة، والاعتبار إنما هو بالمعاني لا بمجرد الألفاظ.
Select one:

3 komentar: