Rabu, 09 November 2011

قضايا فقهية معاصرة 2

Bab1 الانتفاع بالأعيان النجسة في الفقه الإسلامي
·       معنى كل من النجاسة  والطهارة.
·       تقسيمات النجاسة إلى  مغلظة ومخففة وأنواع كل منهما.
·       حكم الانتفاع بالأعيان النجسة.
·       استحالة الأعيان  النجسة

Bab2 الروائح  العطرية الكحولية
   اتفق الفقهاء على تحريم استعمال النجس والمحرم في التداوي والتطيب في الجملة وأجاز بعضهم استعماله إذا تعين أو كان مستهلكا في غيره أو مختلطا بالجائز الحلال.
·       بعد عرض الأقوال ورجحنا أن استعمال الروائح العطرية الكحولية جائز لأسباب كثيرة أهمها, أنه نجاسة غير حقيقة وأنه مختلط ومستهلك في غيره

Bab3 استعمال المياه النجسة بعد تطهيرها
    بهذا نأتي إلى نهاية هذا الدرس عن حكم استعمال المياه النجسة بعد تطهيرها، وقد تبين لنا جواز ذلك الاستعمال وصحته فإلى لقاء آخر إن شاء الله حول موضوع آخر يتعلق بنوازل الصيام وهو إثبات الأهلة بالحساب الفلكي

Bab4 إثبات الأهلة بالحساب الفلكي
وبهذا أبنائي وبناتي نأتي إلى نهاية هذا الدرس عن إثبات الهلال بالحساب الفلكي حيث عرضنا الأقوال في ذلك وانتهينا إلى الحكم المناسب في العمل به عند اللزوم فإلى أن نلتقي في الدرس القادم إن شاء الله حول توحيد الصيام والنظر لجميع المسلمين في  العالم أجمع نستودع الله دينكم وأمانتكم وخواتيم أعمالكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

Bab5 : توحيد الصيام والفطر للمسلمين في العالم أجمع
والخلاصة أن الأولى هو رأي الجمهور ما لم يكن هناك مشقة وتباعد فيكون الأولى الاعتبار للأهداف السابقة وبالله التوفيق

Bab6 الإحرام من جدة للقادمين إليها
التعريفات: ا لإحرام – الميقات
·       حكم الإحرام من جدة للمقيمين بها.
·       حكم الإحرام من جدة للقادمين إليها


Bab7 نقل لحوم الهدى والكفارات خارج الحرم
تعرفنا من خلال الدرس على معنى كل من الهدي والكفارة والحرم وأنواع كل منهما وحكمه الشرعي وأخيرا حكم نقل لحوم الهدي والكفارات خارج الحرم وأن الراجح بل الصحيح وهو جواز ذلك

Bab8 أحكام أعمال البورصة
تبين أن التكييف الفقهي لأعمال البورصة ومعاملاتها أنها بيوع لسلع أو أسهم أو عملات. وهي بهذا تكون كسائر البيوع والتجارة, وتخضع أعمال البورصة لاتجاهين بين الفقهاء الاتجاه الأول للإباحة والاتجاه الثاني للمنع.
·       وقد تبين أن الاتجاه الأول القائل بجواز معاملات البورصة الخالية من الغش والاستغلال والخديعة هو القول الراجح لما قدمنا من أسباب

Tidak ada komentar:

Posting Komentar