Kamis, 21 Juni 2012

uas fiqih usroh

ما تضمن لفظ الطلاق على أي وجه كان يسمى طلاقا
Select one:

لايقبل طلاق الأخرس بالإشارة إذا كان
Select one:
c. ليس هناك شهو
لايقبل طلاق الأخرس بالإشارة إذا كان
Select one:
c. ليس هناك شهو
 
الطلاق بلفظ الثلاث بدعة محرمة عند فقهاء
Select one:
الطلاق بلفظ الثلاث طلاق سنة عند فقهاء
Select one:
طلاق الثلاث لا يقع به شيء أصلًا، لا ثلاث، ولا واحدة عند
Select one:
طلاق الثلاث لا يقع به شيء أصلًا، لا ثلاث، ولا واحدة عند
Select one:
عدة المتوفى عنها زوجها وهى حامل تكون
Select one:
c. ثلاثة قرو
المراة التى تعتد بالأشهر هى
Select one:
أقل مدة يمكن أن تحيض فيها الصغيرة وتصدق فى انقضاء عدتها
Select one:
قل ما تصدق فيه المعتدة بالأقراء عند الإمام أبى حنيفة
Select one:
حكم نفقة الزوجة على زوجها
Select one:
من شرط الزوج الذى تجب عليه النفقة لزوجته أن يكون:
Select one:
من معانى الخلع فى اللغة
Select one:
أجمع وأنسب تعريف للخلع عند الفقهاء هو تعريف
Select one:
لا يصح تعليق الخلع على شرط عند فقهاء
Select one:
يشترط فى بدل الخلع أن يكون مما يصح أن يكون
Select one:
الفىء عند الأحناف يشترط أن يكون
Select one:
الفىء عند الأحناف يشترط أن يكون
Select one:
المحرمات بسبب المصاهرة باتفاق الفقهاء عددهن:
Select one:
زوجة الابن لايحرم الزواج بها على الأب إذا كان ابنا من
Select one:
يكره الزواج بـ
Select one:
يشترط لجواز الجمع بين عدد من النساء
Select one:
من حكم جواز الجمع بين عدد من النساء
Select one:
تفق جمهور الفقهاءعلى أن عقد الزواج ينعقد بلفظ
Select one:
 

Rabu, 20 Juni 2012

uas faroid2

قال المورّثون لذوي الأرحام: إن أهل الرحم ذو قرابة فيرثون كذوي الفروض؛ وذلك لأنهم ساووا الناس -أي أهل بيت المال في الإسلام- وزادوا عليهم بالقرابة، فكانوا أولى بماله منهم، وبهذا كان أحق في الحياة بصدقته وصلته وبعد الموت بوصيته، فأشبهوا ذوي الفروض والعصبات المحجوبين إلا لم يكن من يحجبهم ولأن أصل القرابة سبب لاستحقاق الإرث
Select one:

Question 2

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

أولاد بنات الابن وإن نزلوا سواء الأولاد ذكورًا أو إناثًا، مثل: ابن بنت الابن أو بنت بنت الابن يقدمون على الجدة غير الصحيحة وإن علت كأم أبي الأم، وأم أبي الأب، وأم أم أبي الأم.
Select one:

Question 3

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

إن كان الحمل وارثًا على كلا التقديرين، ولا يختلف نصيبه في حال الذكورة أو الأنوثة، في هذه الحالة
Select one:

Question 4

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

مات عن عمة وخالة، قلنا: إن أهل التنزيل ينزلون العمة منزلة الأب؛ لأنها أدلت عن طريقه، وينزلون الخالة منزلة الأم؛ لأنها أدلت عن طريقها، ويعتبرون أن الميت مات عن أب وأم، فيورثونهما ثم يعطون نصيبهما للعمة والخالة، وهذه صورتها: العمة تنزل منزلة الأب، والخالة تنزل منزلة الأم، وللأم في هذه التركة الثلث؛ لعدم وجود الفرع الوارث، وللأب الباقي تعصيبًا؛ لعدم وجود الفرع الوارث، ومن ثم يكون أصل هذه المسألة ثلاثًا: فللأم منها سهم، جاء نتيجة قسمة أصل المسألة ثلاثة على مقام فرضها ثلاثة، فيتبقى سهمان يأخذهما الأب، ونصيب الأب -وهو سهمان- تأخذهما العمة، ونصيب الأم -وهو سهم- تأخذه الخالة؛ لأن أهل التنزيل ينزلون العمة منزلة الأب، والخالة منزلة الأم
Select one:

Question 5

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

تُوفيت امرأة عن زوج وأخت لأم وأخ لأم وأم حامل من أب المتوفاة ، الحمل إما أن يكون أخا شقيق أو أختا شقيقة:على فرض أن الحمل ذكر: للزوج النصف لعدم وجود فرع وارث وللأم السدس وللأخت لأم مع الأخ لأم الثلث بينهما بالتساوي لعدم وجود من يحجبهما والأخ الشقيق الباقي تعصيبًا ولم يتبقَ له شيء
Select one:

Question 6

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

الشارع الإسلامي ولم يسلب إرادته في الثلثين إلا لحماية الأقربين له، وهو لم يسلبه الإرادة إلا ليعطي المال للأسرة
Select one:

Question 7

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

توفي عن بنت أخ لأب، وابن أخ لأم،
Select one:

Question 8

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

توفي عن بنت أخ شقيق، وابن أخ لأب، التركة كلها هنا لبنت الأخ الشقيق؛ لماذا؟ لأن أصلها أخ لأبوين، وهو أقوى من الثاني الذي أصله أخ لأب فقط، ومعلوم أن الأخ الشقيق يحجب الأخ لأب.
Select one:

Question 9

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

يُرد على ابن حزم والشيعة الإمامية بأن ما قالوه وإن كان قريبا من الواقع والغالب إلا أنه لا يفيد الاستقراء التام، لأنهم
Select one:

Question 10

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

الصورة الثالثة من الرد أن يكون الذي يرد عليهما أحد الزوجين أصنافًا متعددة
Select one:

Question 11

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

قد يموت اثنان أو أكثر من أسرة واحدة من شأنهم التوارث فيما بينهم غرقى في البحر أو إثر حريق أو هدم منزل أو في معركة حربية أن يعلم على وجه اليقين أنهم ماتوا معًا في وقت واحد، وفي هذه الحالة لا يتم التوارث بينهم؛ أي لا يرث أحدهم من الآخر؛ وذلك لأن من شروط الإرث تحقق حياة التوارث عند موت المورث، وهذا شرط منتفٍ هنا وفي هذه الحالة تكون تركة كل منهم لورثته الأحياء
Select one:

Question 12

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

مات عن ابن وبنت وولد خنثى يرجى اتضاح حاله: يرث الخنثى في الحالتين متفاضلًا، فالمسألة تقسّم على الولدين وعلى البنت
Select one:

Question 13

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

ذهبوا إلى التفصيل في مسألة المفقود ، فهم ففرقوا بين من انقطع خبره لغيبة ظاهرها السلامة، ومن انقطع خبره لغيبة ظاهرها الهلاك إنهم فقهاء
Select one:

Question 14

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

إن كان الحمل وارثًا على فرض الأنوثة دون الذكورة ففي هذه الحالة
Select one:

Question 15

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

قال زيد بن ثابت وابن عباس في رواية أخرى عنه، و سعيد بن المسيب وسعيد بن جبير والأوزاعي وأبو ثور، وهو مذهب المالكية والشافعية على الصحيح عندهم ذوي الأرحام
Select one:

Question 16

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

يدخل العول على مسائل ذوي الأرحام إذَا
Select one:

Question 17

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

معلوم الحال بأنه مرتد: فهذا يعامل معاملة المرتد. أن يكون الأسير مجهول الحال: إذا كان الأسير مجهول الحال، بأنه لم تعلم حياته ولا موته ولا ردته فهو إذًا مفقود له جميع أحكام المفقود تماما سواء بسواء
Select one:

Question 18

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

توفي رجل عن زوجة وأخت شقيقة وجدّ وأم حامل من أب المتوفى على فرض الذكورة: الورثة هم زوجة ولها الربع لعدم وجود فرع وارث، وأم ولها السدس لوجود عدد من الأخوة، والأخت الشقيقة مع الأخ الشقيق الذي هو الحمل لما اعتبرناه ذكرًا الباقي تعصيبًا للذكر مثل حظ الأنثيين
Select one:

Question 19

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

ماتت عن زوج وأخت لأب وأخ لأب مفقود: فللزوج النصف فرضًا لعدم وجود الفرع الوارث، وعلى اعتبار حياة المفقود يكون للأخ لأب المفقود وللأخت لأب الباقي تعصيبًا للذكر مثل حظ الأنثيين.
Select one:

Question 20

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

توفي رجل عن بنت ابن وأم وأخت شقيقة وزوجة حامل ، الحمل هنا إما أن يكون ابنا وإما أن يكون بنتا.
Select one:

Question 21

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

أهل التنزيل لا ينظرون إلى الموجودين من ذوي الأرحام المراد توريثهم، وإنما ينظرون إلى الذين أدلَوْا بهم من أصحاب الفروض والَعصبات، فيعتبرونهم أحياء، ويورثونهم أولًا، ثم يعطون الموجود من ذوي الأرحام ما حصل عليه أصله الذي أدلى به
Select one:

Question 22

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

طريقة أهل الرأي توفي وترك زوجة يهودية وأخرى مسلمة وبنت بنت وبنت بنت ابن وبنت عم الزوجة اليهودية محرومة لاختلاف الدين، وللزوجة المسلمة الربع لعدم وجود الفرع الوارث، ولبنت البنت وبنت بنت الابن وبنت العم الباقي بينهن بالتساوي؛ أي حسب عدد رءوسهن، لا فرق بين قريب الدرجة وبعيدها ولا بين قوي القرابة وضعيفها
Select one:

Question 23

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

توفي عن بنت ابن أخ لأب، وابن ابن أخ لأم، فالتركة كلها هنا لبنت ابن الأخ لأب؛ لماذا؟ لإدلائها بعاصب وهو أبوها ابن أخ لأب دون الثاني وهو ابن ابن أخ لأم، فلا يستحق شيئًا؛ لماذا؟ لإدلائه بذي رحم وهو ابن الأخ لأم. ومعلوم أن قرابة العاصب أقوى من قرابة ذي الرحم.
Select one:

Question 24

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

قد يموت اثنان أو أكثر من أسرة واحدة من شأنهم التوارث فيما بينهم غرقى في البحر أو إثر حريق أو هدم منزل أو في معركة حربية أن يُعلم على وجه اليقين تأخّر موت أحدهم بعينه عن موت الآخر، ولم يُنسَ، حيث إن0000لتحقق شرط الإرث وهو تحقق حياة الوارث عند موت المورث
Select one:

Question 25

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

العول في مسائل ذوي الأرحام لا يكون إلا عند
Select one:

Selasa, 19 Juni 2012

uas qowaid fiqhiyah

ينقض حكم القاضي إذا خالف القياس الجلي




Select one:

صح

خطأ

Question 2

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

لا ينقض الاجتهاد بالاجتهاد؛ إذ الاجتهاد الأول أقوى من الاجتهاد الثاني



Select one:

صح

خطأ

Question 3

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

البذرة الأولى للقواعد الفقهية ظهرت في عصر



Select one:

a. النبوة

b. الخلافة الراشدة

c. ما بعد الخلافة

d. all of the above

Question 4

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

شروط النية



Select one:

a. ثلاثة

b. أربعة

c. خمسة

d. all of the above

Question 5

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

النذر على فعل مباح, أو تركه( )



Select one:

a. لا ينعقد

b. يبطل

c. يجوز

d. all of the above

Question 6

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

ما يقبل التبعيض فاختيار بعضه كاختيار كله, وإسقاط بعضه كإسقاط كله



Select one:

صح

خطأ

Question 7

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

أجرة حجج المبيعات تكون على البائع في مقابلة استنفاعه بما شراه



Select one:

صح

خطأ

Question 8

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

يشترط لصحة التعليق كون الشرط المعلق عليه معدوما في الحال.



Select one:

صح

خطأ

Question 9

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

الساقط يعود لأن المعدم لا يعود



Select one:

صح

خطأ

Question 10

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

إذا اجتمع السبب والغرور أوالمباشرة؛ قدم



Select one:

a. الغرور

b. المباشرة

c. السبب

d. all of the above

Question 11

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

إذا ورد اثنان على ماء مباح، وكان أحدهما أحوج فبادر الآخر وأخذ منه فإنه يكون



Select one:

a. محقًّا

b. معذورًا

c. مسيئًا

d. all of the above

Question 12

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

إذا اشترط مقتضى العقد ( ) الشرط



Select one:

a. لم يضره

b. لم ينفعه

c. لم يضره ولم ينفعه

d. all of the above

Question 13

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

( ) على المحتسب الإنكار في الخلافيات للمصلحة



Select one:

a. يجوز

b. يكره

c. يحرم

d. all of the above

Question 14

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

إذا غصب شخص شاة وأمر القصاب بذبحها؛ فالضمان على



Select one:

a. القصاب

b. الغاصب

c. القصاب والغاصب

d. all of the above

Question 15

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

الخمر ( ) بالتخليل الصناعي على الراجح



Select one:

a. تطهر

b. لاتطهر

c. all of the above

Question 16

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

لا ينكر المجمع عليه, وإنما ينكر المختلف فيه.



Select one:

صح

خطأ

Question 17

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

تؤخذ الجزية ولا تعطى؛ لأن ما حرم فعله يحرم طلبه.



Select one:

صح

خطأ

Question 18

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

تكونت مفاهيم وصيغ القواعد الفقهية بالتدرج في عصور ازدهار الفقه على أيدي



Select one:

a. كبار فقهاء المذاهب

b. الأصوليين

c. فقهاء الأحناف

d. all of the above

Question 19

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

إذا شرط في شركة الوجوه مناصفة المشتري, وشرط الربح على خلاف ذلك؛ بطل الشرط



Select one:

صح

خطأ

Question 20

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

في الخلاف بعيد المأخذ, كشرب النبيذ( )



Select one:

a. لا إنكار

b. يجب الإنكار

c. لاإجماع

d. all of the above

Question 21

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

قتل المسلم بالذمي عند الأحناف( )



Select one:

a. يجوز

b. يحرم

c. يجب

d. all of the above

Question 22

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

يُصار إلى البدل عند تعذر



Select one:

a. المبدل

b. الأصل

c. الفرع

d. all of the above

Question 23

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

لا يقع طلاق من قال لزوجته: أنت طالق ربع تطليقة.



Select one:

صح

خطأ

Question 24

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

جلد الحمار الأهلي بالدبغ بعد الذبح( )



Select one:

a. يطهر

b. لايطهر

c. all of the above

Question 25

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

تفيد قاعدة الغنم بالغرم ضمان العين المرهونة على المرتهن, لقاء تمكنه من استيفاء دينه.



Select one:

صح

خطأ

uas shorof

..Question 1


لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

الفعل المضارع الذي يتصل به نون النسوة يبنى على :



Select one:

a. السكون

b. الفتح

c. الضم

Question 2

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

الفعل الصحيح ينقسم إلى مهموز ومضعف و .....



Select one:

a. معتل

b. سالم

c. مثال

Question 3

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

القلب المكاني هو تقديم بعض حروف الكلمة على بعضها



Select one:

صح

خطأ

Question 4

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

الأجوف الذي لم تعل عينه حكمه حكم الصحيح في البناء للمجهول



Select one:

صح

خطأ

Question 5

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

ياء المخاطبة تتصل بالماضي والمضارع .



Select one:

صح

خطأ

Question 6

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

لام المضارع الناقص تتبع حركة عينه



Select one:

صح

خطأ

Question 7

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

في كلمة نزع ونغز :



Select one:

a. قدمت لام الكلمة على العين

b. قدمت عين الكلمة على الفاء

c. قدمت اللام على الفاء

Question 8

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

في الفعل ( لتنصران ):



Select one:

a. نون التوكيد مشددة مكسورة

b. مشددة مفتوحة

c. نون التوكيد مشددة مضمومة

Question 9

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

( ينقاد ) أعل بقلب الواو



Select one:

a. ياء

b. همزة

c. ألفا

Question 10

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

ماضي الأجوف إذا جاء صحيحاً غير معل ، يعامل معاملة السالم



Select one:

صح

خطأ

Question 11

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

ناقص التصرف : يأتي منه الماضي والمضارع والأمر



Select one:

صح

خطأ

Question 12

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

كلمة (معيق) في قراءة ابن مسعود من قوله تعالى : ( من كل فج عميق ) فيها :



Select one:

a. إبدال

b. قلب مكاني

c. إعلال

Question 13

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

التوكيد قريب من الواجب : بعد ( إن الشرطية ) المدغمة في ( ما ) الزائدة



Select one:

صح

خطأ

Question 14

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

(اتبعوا ) أسند إلي ضمير رفع متحرك



Select one:

صح

خطأ

Question 15

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

( عدة ) أصلها : وعدة



Select one:

صح

خطأ

Question 16

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

في الفعل ( لتدعُنَّ ) :



Select one:

a. المحذوف نون الرفع فقط

b. المحذوف نون الرفع وياء المخاطبة

c. المحذوف نون الرفع وواو الجماعة

Question 17

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

اللفيف المفروق يعامل معاملة المثال



Select one:

a. من جهة فائه ولامه

b. من جهة لامه، ومعاملة الناقص من جهه فائه

c. من جهة فائه، ومعاملة الناقص من جهه لامه

Question 18

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

غلقت الباب تدل على التكثير في



Select one:

a. الفاعل

b. المفعول

c. الفعل

Question 19

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

الأمر من ( وجل ) حينما لا تكون في وسط الكلام هو : اوجل



Select one:

صح

خطأ

Question 20

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

( يسعي ) لما كانت عينه مكسورة ، قلبت لامه ياءا



Select one:

صح

خطأ

Question 21

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

من اللغات الجائزة في الأجوف الثلاثي المعل عينه إخلاص ضمة الفاء



Select one:

صح

خطأ

Question 22

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

فعل ( عسي ) يلزم صغية الأمر



Select one:

صح

خطأ

Question 23

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

( قوي ) لفيف مفروق



Select one:

صح

خطأ

Question 24

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

طور النشوء والنمو الذي مر به علم الصرف:



Select one:

a. بصري كوفي

b. كوفي فقط

c. بصري فقط

Question 25

لم يتم الاجابة عليه بعد

Marked out of 2.00

Question text

تقع نون التوكيد الخفيفة بعد الألف الفارقة



Select one:

صح

خطأ

Senin, 18 Juni 2012

uas ushul fiqih 4

لشرط الشرعي، والعقلي، كل واحد منهما ينتفي المسمى بانتفائه، ولا يوجد بوجوده
Select one:

Question 2

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

لم تتفق كلمة العلماء بالنسبة للاحتجاج بالعام بعد تخصيصه.
Select one:

Question 3

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

تعليق الحكم بالاسم بأنواعه المختلفة، ليس من شأنه الدلالة على نفي الحكم عن غيره
Select one:

Question 4

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

الإخراج في الاستثناء يكون من الاسم والحكم،هذا مذهب
Select one:

Question 5

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

أجمع العلماء على جواز تخصيص العموم بالسنة الفعلية
Select one:

Question 6

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

الخصوص كون اللفظ متناولًا لبعض ما يصلح له، لا جميعه، هذا قول
Select one:

Question 7

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

دلالة مفهوم الموافقة على الحكم قياسية بالإجماع
Select one:

Question 8

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

اتفق المثبتون لمفهوم المخالفة على أنه دليل من حيث اللفظ.
Select one:

Question 9

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

يقول الحنفية بأن استعمال اللفظ في الحقيقة والمجاز مستبعد عند أهل الأصول
Select one:

Question 10

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

الحياة بالنسبة لتحصيل العلم شرط
Select one:

Question 11

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

يسمونها أُمّ أدوت الشرط
Select one:

Question 12

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

اتفق من قالوا بجواز تخصيص العام إلى أن يبقى منه جمع كثير، بأن الكثرة تعرف بالقرائن
Select one:

Question 13

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

الآمدي، وابن الحاجب جعلا الاقتضاء من فن المنطوق.
Select one:

Question 14

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

المخصِّص المتصل خمسة أقسام: الاستثناء، والشرط، والصفة، والغاية وبدل البعض من الكل، هذا تقسيم
Select one:

Question 15

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

لا يشترط اتصال المستثنى بالمستثنى منه، وإنما يجوز الفصل بينهما بزمن، هذا رأي
Select one:

Question 16

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

المراد بقولك: عشرة إلَّا ثلاثة: عشرة باعتبار الأفراد، ثم أخرجت ثلاثة، ثم أسند إلى الباقي تقديرًا، هذا رأي
Select one:

Question 17

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

لا يجوز العمل بالعام قبل البحث عن مخصص، ممن حكى الإجماع على هذا الرأي
Select one:

Question 18

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

عشرة إلَّا ثلاثة، بمنزلة سبعة من غير إخراج، كاسْمين وضعا لمسمى واحد: أحدهما مفرد، والآخر مركب، هذا قول
Select one:

Question 19

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

ليس من الضروري لمن يبلغه العموم، أن يبلغه الخصوص، بل يجوز أن يغفل عنه، ويكون حكم الله تعالى في حقه العمل بالعموم ، هذا قول
Select one:

Question 20

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

يرى إمام الحرمين أن التخصيص باللقب يتضمّن غرضًا مبهمًا، ولا يتضمّن انتفاء الحكم في المسكوت.
Select one:

Question 21

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

ما بعد حرف الغاية غير داخل فيما قبلها، هذا رأي
Select one:

Question 22

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

ليس لزمان الاجتهاد والنظر وقت مقدر، وإنما هو معتبر بما يؤدي الاجتهاد إليه، هذا رأي
Select one:

Question 23

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

المذهب المختار جواز المشترك عقلًا ووقوعه سمعًا
Select one:

Question 24

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

الصفة إذا وقعت للنكرة؛ فهي للتوضيح، هذا رأي
Select one:

Question 25

لم يتم الاجابة عليه بعد
Marked out of 2.00

Question text

الصيغ التي ألفاظها مفردة كـ"مَن"، و"ما"، لا خلاف في كون معانيها متعددة، والاعتبار إنما هو بالمعاني لا بمجرد الألفاظ.
Select one: